فهرس المؤلفين

آ

  • آدم، سارة محمد حسن تأثير إستخدام نموذج التحرى الجماعى لـ"ثيلين" فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض المهارات الاجتماعية والإنتماء لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى [المجلد 16، العدد 117 أکتوبر 2019، 2019، الصفحة 165-175]

ا

  • ابراهيم، غادة محمد السعيد الخصائص السيکومترية لمقياس صنع القرار الأکاديمي لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية [المجلد 16، العدد 114 یولیو 2019، 2019، الصفحة 102-117]
  • اسماعيل، سماح محمد إبراهيم برنامج فى الفلسفة قائم على استراتيجيات اقتصاد المعرفة لتنمية مهارات التفکير عالى الرتبة وأبعاد السلوک الاجتماعى الايجابى لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 16، العدد 112 مایو 2019، 2019، الصفحة 69-110]
  • الحضرمي، فريدة بنت خليفة تقيم الأداء المدرسي بسلطنة عمان في ضوء المؤشرات التربوية [المجلد 16، العدد 113 یونیو 2019، 2019، الصفحة 137-163]
  • الســيد، رضــا منصــور برنامج مقترح لتنمية الوعي السياسي والانتماء الوطني لدي طلاب جامعة العريش في ظل التحديات الراهنة [المجلد 16، العدد 116 سبتمبر 2019، 2019، الصفحة 77-146]
  • السيد شعبان إسماعيل، رضي استخدام استراتيجية محطات التعلم لتنمية بعض مهارات التفکير الإيجابى والانخراط في تعلم الجغرافيا لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى [المجلد 16، العدد 117 أکتوبر 2019، 2019]
  • الشاذلي، عادل إبراهيم عبد الله فاعلية المدخل التفاوضي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري [المجلد 16، العدد 117 أکتوبر 2019، 2019، الصفحة 219-257]
  • القلعاوي، عبد المعز محمد إبراهيم حسن برنامج مقترح قائم على المدخل التفاوضي لتنمية الکفاءة الذاتية ومهارات اتخاذ القرار الإبداعي لدى الطلاب المعلمين شعبة الجغرافيا بکلية التربية [المجلد 16، العدد 116 سبتمبر 2019، 2019، الصفحة 215-256]
  • القلعاوي، عبد المعز محمد إبراهيم حسن تأثير استخدام إستراتيجية سکامبر SCAMPER في تدريس الجغرافيا علي تنمية مهارات التفکير الجانبي وبعض عادات العقل لتلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 16، العدد 114 یولیو 2019، 2019، الصفحة 54-101]

ت

  • تمام، شادية عبد الحليم برنامج تدريبي قائم على التعلم الذاتي في ضوء أهداف التنمية المهنية المستدامة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لمعلمي الدراسات الاجتماعية [المجلد 16، العدد 111ابریل 2019، 2019، الصفحة 265-307]

ح

  • حفني، مها کمال تقويم منهج (جغرافية مصر) للصف الأول الثانوي في ضوء أهداف التربية المرورية من وجهة نظر المعلمين بمحافظة أسيوط [المجلد 16، العدد 110 مارس 2019، 2019، الصفحة 110-200]

د

  • درويش، دعاء محمد محمود نموذج تدريسي مقترح في ضوء نظرية الذکاء الناجح لتنمية الفهم العميق وحب الاستطلاع الجغرافي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 16، العدد 111ابریل 2019، 2019، الصفحة 80-156]
  • درويش، دعاء محمد محمود فاعلية استراتيجية (REACT) القائمة على مدخل السياق في تنمية مهارات البحث الجغرافي لدى طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 16، العدد 113 یونیو 2019، 2019، الصفحة 1-54]
  • دسوقى، سوسن سعيد عبد الحليم برنامج تدريبى قائم على اللعب لتنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى عينة من التلاميذ الصم [المجلد 16، العدد 114 یولیو 2019، 2019، الصفحة 1-27]
  • دغريري، أحمد بن علي محمد التربية المدنية في کُتب الدراسات الاجتماعية والوطنية المطورة بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطمبات الحياة المعاصرة وطبيعة المجتمع السعودي [المجلد 16، العدد 108 ینایر 2019، 2019، الصفحة 177-199]

ر

  • رجب، أماني علي السيد فاعلية التدريس باستخدام نموذج أيديل لحل المشکلات لتنمية مهارات اتخاذ القرار وتقدير الذات لدى طلاب الصف الأول الثانوى في مادة الجغرافيا [المجلد 16، العدد 114 یولیو 2019، 2019، الصفحة 118-185]
  • رجب، أماني على السيد تطوير مناهج الجغرافيا في ضوء أبعاد التنمية المستدامة لتنمية قيم المواطنة والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 16، العدد 117 أکتوبر 2019، 2019، الصفحة 67-146]

ز

  • زرد، حماده سعد أبوالوفا استخدام الصف المقلوب في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 16، العدد 112 مایو 2019، 2019، الصفحة 172-204]

س

  • سليمان، دينا إبراهيم محمد تأثير استخدام الوثائق التاريخية فى تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات البحث التاريخي لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 16، العدد 113 یونیو 2019، 2019، الصفحة 164-179]
  • سليمان، عفاف عبده فزاع استخدام رسوم الکاريکاتير فى تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 16، العدد 112 مایو 2019، 2019، الصفحة 1-23]
  • سماحه، نهى محمد حسين الخصائص السيکومترية لمقياس القدرة على التفکير الابتکارى لدى عينة من المراهقين [المجلد 16، العدد 114 یولیو 2019، 2019، الصفحة 28-53]
  • سمير عبد العزيز، ياسمين برنامج في علم النفس قائم على المدخل الجمالي لتنمية أبعاد جودة الحياة لطلاب المرحلة الثانوية [المجلد 16، العدد 119 دیسمبر 2019، 2019، الصفحة 50-80]
  • سيد، نور الهدي أحمد حمدي عبد الخالق الفروق فى الوعى بالقضايا النفسية والذکاء الاجتماعى لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى [المجلد 16، العدد 108 ینایر 2019، 2019، الصفحة 149-176]
  • سيد الأهل، فاطمة محمد على برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التفکير المتشعب والتفاعل الاجتماعى لدى الطلاب المعلمين شعبة علم الاجتماع [المجلد 16، العدد 112 مایو 2019، 2019، الصفحة 24-41]

ص

  • صلاح إبراهيم مرسي، هبة وحدة مقترحة في الجغرافيا الطبية؛ لتنمية الثقافة الصحية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي [المجلد 16، العدد 118 نوفمبر 2019، 2019، الصفحة 47-102]
  • صلاح ابراهيم مرسي، هبة وحدة مقترحة في الجغرافيا الطبية؛ لتنمية الثقافة الصحية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي [المجلد 16، العدد 118 نوفمبر 2019، 2019، الصفحة 47-102]

ع

  • عبد الخالق، سامح إبراهيم عوض الله برنامج قائم على التعلم التنافسى لتنمية مهارات إدارة المعرفة والتفکير المتشعب لدى طلاب المرحلة الثانوية فى مادة المنطق [المجلد 16، العدد 110 مارس 2019، 2019، الصفحة 38-109]
  • عبد الخالق، سامح إبراهيم عوض الله وحدة مقترحة فى ضوء أبعاد الهوية الثقافية لتنمية التسامح والتماسک الاجتماعى لدى طلاب المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحو مادة التربية الوطنية [المجلد 16، العدد 111ابریل 2019، 2019، الصفحة 195-264]
  • عبد العزيز، غادة عبد الفتاح برنامج قائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات التفکير التاريخي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 16، العدد 108 ینایر 2019، 2019، الصفحة 200-240]
  • عبد المنعم فيصل، عبير تطوير محتوى منهج علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية فى ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين [المجلد 16، العدد 119 دیسمبر 2019، 2019، الصفحة 126-154]
  • عطية / الدناصوري، علي حسين / زينب شعبان برنامج قائم على الأنشطة الإثرائية في الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفکير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 16، العدد 109 فبرایر 2019، 2019، الصفحة 176-205]
  • عطية / عفيفي، علي حسين / نجلاء عبد الله أثر استخدام الأفلام الوثائقية التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات التفکير البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 16، العدد 109 فبرایر 2019، 2019، الصفحة 206-227]
  • عطية/ محمد، على حسين / إيمان محمد السيد فعالية برنامج مقترح قائم على Google Earth في الجغرافيا لتنمية بعض مهاررت التفکير البصري المکاني لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 16، العدد 109 فبرایر 2019، 2019، الصفحة 119-146]
  • على السيد رجب، أمانى مقدمة المجلد 16، العدد 117 أکتوبر 2019 [المجلد 16، العدد 117 أکتوبر 2019، 2019، الصفحة 1-5]
  • عمار، سلوي محمد فاعلية استخدام مدخل التدريس المتمايز في تدريس التاريخ علي تنمية مهارات التفکير الجانبي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 16، العدد 116 سبتمبر 2019، 2019، الصفحة 1-76]
  • عمر، نشوة محمد مصطفي وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية قائمة على المدخل البصري المکاني لتنمية الهوية البصرية وثقافة السياحة الداخلية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 16، العدد 112 مایو 2019، 2019، الصفحة 111-171]

ف

  • فايد، سامية المحمدي أثر استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز فى تدريس التاريخ على تنمية مهارت حل المشکلات وقيم قبول الاخر لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 16، العدد 110 مارس 2019، 2019، الصفحة 201-239]
  • فايد، سامية المحمدى أثر استخدام إستراتيجيات التفکير المتشعب فى تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفکير التأملى وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 16، العدد 109 فبرایر 2019، 2019، الصفحة 147-175]
  • فتحي عبد الخالق، عبد الخالق برنامج تدريبي قائم على نموذج تيباک TPACK في تکامل المعرفة لتنمية مهارات الأداء التدريسي لدى الطالب المعلم شعبة التاريخ بکلية التربية [المجلد 16، العدد 119 دیسمبر 2019، 2019، الصفحة 18-49]
  • فوزى الشربينى، داليا فاعلية استخدام التعليم المتمايز لتدريس الجغرافيا فى تنمية التفکير التأملى وعادات العقل المنتجة لدى طلاب المرحلة الثانوية متباينى التحصيل [المجلد 16، العدد 118 نوفمبر 2019، 2019، الصفحة 239-306]

ل

  • لافي، فتحية على حميد تقويم أداء معلمي التاريخ بمراحل ا لتعليم العام في ضوء معايير التدريس الابداعي [المجلد 16، العدد 111ابریل 2019، 2019، الصفحة 157-194]
  • لافي، فتحية على حميد تأثير برنامج مقترح قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية کفايات التخطيط للدروس والدافعية للإنجاز لدي الطلاب المعلمين بالفرقة الثانية شعبة التاريخ [المجلد 16، العدد 117 أکتوبر 2019، 2019، الصفحة 176-218]
  • لافي، فتحية على حميد استخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تدريس التاريخ لتنمية التحصيل الدراسي وحب الاستطلاع المعرفي لدى التلاميذ منخفضي التحصيل بالمرحلة الإعدادية [المجلد 16، العدد 115 أغسطس 2019، 2019، الصفحة 110-152]

م

  • متولي، شادية عبد الحليم تمام وحدة مقترحة قائمة على مدخل توليد الأفکار وفاعليتها في تنمية مهارات التفکير المتجدد لتلاميذ الصف الأول الاعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية [المجلد 16، العدد 109 فبرایر 2019، 2019، الصفحة 44-87]
  • متولي، شادية عبد الحليم تمام فاعلية أنشطة تعليمية قائمة على الويب لتنمية الوعي بقيم التسامح وعلاقتها بجودة الحياة للطلاب المعلمين شعبة المواد الفلسفية [المجلد 16، العدد 115 أغسطس 2019، 2019، الصفحة 1-49]
  • محمد، إيمان نبيل حنفى تأثير برنامج لتحسين المناعة النفسية لدى الأمهات على الکفاءة الاجتماعية لأبنائهن ذوي الإعاقة العقلية البسيطة [المجلد 16، العدد 117 أکتوبر 2019، 2019، الصفحة 147-164]
  • محمد، رضوي سيد محمد استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس مادة علم النفس لتنمية مهارة الوعي بالذات لدى طلاب الصف الثاني الثانوي [المجلد 16، العدد 114 یولیو 2019، 2019، الصفحة 186-212]
  • محمد، محمود محمد ذکى استحدام نموذج التعلم البنائى فى تدريس علم النفس لتنمية التفکير المنظومى والمرونة المعرفية لدى طالبات المرحلة الثانوية [المجلد 16، العدد 109 فبرایر 2019، 2019، الصفحة 1-43]
  • محمد إبراهيم حسن القلعاوي، عبد المعز استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفکير الجغرافي ومفاهيم الأمن الاجتماعي لتلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 16، العدد 118 نوفمبر 2019، 2019، الصفحة 1-46]
  • محمود، محمود محمد مصطفي فاعلية برنامج قائم على نموذج الاستقصاء الدوري في تدريس التاريخ على تنمية بعض مهارات التفکير التأملي لدي طلاب شعبة التاريخ بکلية التربية [المجلد 16، العدد 116 سبتمبر 2019، 2019، الصفحة 147-214]
  • مرسي، هبة صلاح إبراهيم تصور مقترح لمنهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي في ضوء مهارات التفکير المستقبلي والقيم البيئية [المجلد 16، العدد 108 ینایر 2019، 2019، الصفحة 1-72]
  • مرواد & الجيزاوي، علاء عبد الله أحمد & صبري إبراهيم برنامج أنشطة قائم على قصص اليوتيوب الاجتماعية لتنمية المفاهيم الزمانية والمکانية والمهارات الحياتية لدى أطفال الروضة [المجلد 16، العدد 114 یولیو 2019، 2019، الصفحة 213-265]
  • مصطفى محمود علي الدين، رشا فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية بعض عادات العقل والتحصيل في مادة المنطق لدى طالبات الصف الثاني الثانوي [المجلد 16، العدد 118 نوفمبر 2019، 2019، الصفحة 158-238]
  • موسي، دينا صابر عبد الحليم برنامج مقترح قائم على قضايا التنمية المستدامة لمعلمي مادة علم الاجتماع لتنمية القيم الأخلاقية ومهارات التأمل الذاتي المهني [المجلد 16، العدد 113 یونیو 2019، 2019، الصفحة 180-234]

ن

  • نبيل حنفي محمد، ايمان فاعلية برنامج في تحسين المناعة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة [المجلد 16، العدد 119 دیسمبر 2019، 2019، الصفحة 1-17]